بلومبرج: شركة "ساويرس" المفلسة تتعثر فى سداد 143 مليون دولار لوكيلها بمصر

الأحد، 09 يونيو 2024 10:18 ص
الملياردير المصري سميح ساويرس

الملياردير المصري سميح ساويرس

share

المشاركة عبر

كشفت "وثيقة" أطلعت عليها "الشرق بلومبرج"، أن شركة "إف تي آي توريستك" الألمانية، ثالث أكبر شركة سياحة ورحلات في أوروبا، والتي أعلنت إفلاسها مؤخراً والمملوك غالبيتها للملياردير المصري سميح ساويرس، مدينة بنحو 143 مليون دولار لصالح وكيل رحلاتها السياحية في مصر "ميتنج بوينت إيجيبت"، بحسب الوثيقة المرسلة من الشركة المصرية إلى غرفة المنشآت الفندقية فى مصر وأكد صحتها مدير الشركة.

وبحسب الوثيقة يبلغ الحصر المبدئي لمديونيات الشركة المفلسة لصالح وكيلها في مصر 124.2 مليون يورو أى ما يعادل 135 مليون دولار، و8.1 مليون دولار. حيث أن جزءاً من المديونية هي مستحقات لصالح منشآت سياحية في مصر، وفقاً لهشام ناجي مدير شركة "ميتنج بوينت إيجيبت".

وكانت "إف تي آي توريستك"، وهي الشركة الأم لمجموعة "إف تي آي"، أعلنت إفلاسها منذ أيام بسبب فجوة تمويلية بعد تراجع الحجوزات لمستوى أقل من المتوقع وإصرار الموردين على الدفع المسبق لقيمة الخدمات، مع عدم قدرتها عن توفير سيولة نقدية لتمويل عملياتها حول العالم.


وأوضح هشام ناجي مدير شركة "ميتنج بوينت إيجيبت"، أن شركته مملوكة كليا للشركة المفلسة "إف تي آي"، متابعاً: "نعمل حالياً مع المستشارين القانونين لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوق الشركة وعملائها".

المديونيات المتراكمة لصالح الشركة المصرية دفعها لإخطار المجموعة الألمانية، وغرفة المنشآت الفندقية بمصر بالتوقف عن عمليات استقبال وتسكين الوفود السياحية الجديدة القادمة من طرف المجموعة الألمانية إلى جميع المطارات والفنادق المصرية التي تتوزع حجوزاتهم في مدن " القاهرة، الغردقة، شرم الشيخ، مرسى علم، الأقصر"، حسبما جاء في الوثيقة.


 وطلبت الشركة المصرية "ميتنج بوينت إيجيبت" من غرفة المنشآت الفندقية في مصر "اتخاذ اللازم لتأمين حقوق الشركة وتحصيل مستحقاتها"حفاظاً على حقوق الفنادق والموظفين والمورديين"، بحسب الوثيقة.

وفيما يتعلق بعمليات تسكين السياح المتواجدين في مصر حالياً طرف الشركة الألمانية سيستمر، حيث ستتولى شركة التأمين سداد التكاليف، وفقا للمصادر.