رحلة "ستارلاينر" المأهولة تقلع بنجاح إلى محطة الفضاء الدولية

الخميس، 06 يونيو 2024 12:22 م
رحلة CST-100 Starliner

رحلة CST-100 Starliner

share

المشاركة عبر

أقلعت مركبة "ستارلاينر" الفضائية التابعة لشركة "بوينغ"، الأربعاء، من فلوريدا باتجاه محطة الفضاء الدولية وعلى متنها رواد فضاء للمرة الأولى، بعد سنوات من التأجيلات وإلغاء محاولتي إقلاع في اللحظات الأخيرة خلال شهر واحد.

وتعد رحلة "CST-100 Starliner" من فلوريدا إلى محطة الفضاء الدولية اختباراً حاسماً لإثبات قدرة المركبة على نقل الأشخاص بأمان من وإلى مختبر الأبحاث المداري التابع لناسا.

 وسيتحتم على "بوينج" أن تثبت خلال هذه الرحلة التجريبية أن "ستارلاينر" آمنة لاستخدامها في عمليات منتظمة، رغم تأخرها أربع سنوات عن "سبايس إكس" التي توفر مركباتها خدمات نقل لرواد وكالة "ناسا" الأميركية إلى محطة الفضاء الدولية منذ عام 2020، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقبل أيام، أجلت شركة بوينج ووكالة ناسا أول رحلة مستأجرة ومأهولة إلى الفضاء، والتي شهدت بالفعل عدد من التأجيلات، وأوقفتا العد التنازلي يوم السبت قبل أقل من 4 دقائق من الإقلاع بسبب مشكلة في نظام الكمبيوتر في لوحة الإطلاق.


 

أدى جهاز تسلسل لوحة الإطلاق الذي يتحكم في الأنظمة الحيوية أثناء العد التنازلي النهائي إلى إجهاض الاستعدادات النهائية للإطلاق، وهي أحدث انتكاسة لجهود الإطلاق التي استغرقت سنوات طويلة. وقالت ناسا إنها تتخلى عن الإطلاق المحتمل يوم الأحد لإتاحة الوقت للوكالة وشركة "United Launch Alliance"، و"بوينغ" لتحديد الخطأ الذي حدث، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية Business".