بنهاية مايو.. مصر تتلقى الدراسة النهائية لربط مشروعات الهيدروجين على شبكة الكهرباء

الثلاثاء، 14 مايو 2024 10:36 ص
كهرباء مصر

كهرباء مصر

share

المشاركة عبر

سيرسل مكتب الاستشارات البلجيكي “إيليا غريد” الدراسة النهائية لاحتياجات شبكة الكهرباء المصرية من الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنهاية الشهر الجاري.

ووفقا لمذكرات التفاهم الموقعة مع المستثمرين والشركات الراغبة في تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، يحق للشركة المصرية لنقل الكهرباء أن تكون شريكاً في مشروعات الهيدروجين مع المستثمرين بنسبة 7.5% أو تحصل على رسم لاستخدام شبكة الكهرباء، فى ظل مساعى الحكومة المصرية لجذب استثمارات أجنبية ضخمة لمشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة ومنح فرصة كاملة للقطاع الخاص للتوسع في تلك المشروعات، والمضي في الاستراتيجية المصرية لزيادة الطاقة النظيفة.

وكان مكتب الاستشارات البلجيكي قد أرسل من قبل التقرير المبدئي وتم استقبال بعض الملاحظات من قبل المسؤولين المختصين بالأمر من وزارة الكهرباء وتم إرسال مسودة، وسيتم استقبال التقرير النهائي للدراسة نهاية مايو الجاري، بحسب مصادر بوزارة الكهرباء تحدثت لـ “العربية بيزنس”.

أما الملاحظات التي تم تعديلها فكانت تتضمن بعض الأمور الفنية والقانونية والمالية، وتم تداركها لتكون الدراسة مكتملة في شكلها النهائي ليتم الاسترشاد بها.


وتضمنت الدراسة سبل تنفيذ مشروعات طاقة متجددة وهيدروجين في مصر بقدرات إجمالية تصل إلى 126 جيجاواط تتضمن 100 جيجاواط لمشروعات الهيدروجين و26 جيجاوط لمشروعات طاقة رياح، إضافة إلى آلية ربط مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر على الشبكة القومية للكهرباء، وكذلك الحسابات الفنية والمالية المقدرة مقابل توصيل إنتاج المشروعات بشبكة الكهرباء المصرية.