إيلون ماسك يبنى مدينة "الحاسوب العملاق" فى أمريكا

الخميس، 06 يونيو 2024 11:53 ص
الملياردير الأمريكى إيلون ماسك

الملياردير الأمريكى إيلون ماسك

share

المشاركة عبر

تخطط شركة "إكس إيه آي" المملوكة لرجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك لبناء منشأة جديدة تضم حاسوباً عملاقاً. حيث يعمل ماسك وفريقه في "إكس إيه آي" مع مسؤولين في مدينة ممفيس بولاية تينيسي منذ أوائل مارس لوضع خطة لتشييد المنشأة الجديدة، بحسب تيد تاونسند، رئيس غرفة تجارة ممفيس الكبرى، الذي قال إن هذا سيكون "أكبر استثمار بمليارات الدولارات في تاريخ المدينة".

ووفقاً لما نشرته بلومبرج عن الأمر، قال "تاونسند" أنه لم يتم الكشف بعد عن الكثير من التفاصيل حول المنشأة الجديدة، بما في ذلك التكلفة الإجمالية وعدد الوظائف التي ستوفرها. وأضاف أن المدينة ناقشت أيضاً تقديم إعفاءات ضريبية أو حوافز تجارية أخرى لجذب المشروع إلى ممفيس، لكن هذه التفاصيل لا تزال معلقة.

وأضاف: "لدينا عمل يجب القيام به، ولا يتطلب ارتكاب أي خطأ"، وتابع: "لكننا ممتنون للغاية للاهتمام الذي أبداه إيلون ومديروه التنفيذيون وفريق إكس إيه آي". تم الإعلان عن تفاصيل الموقع الجديد لأول مرة من خلال صحيفة "ديلي ممفيان". ولم يستجب "ماسك" على الفور لطلب التعليق على الخطط.

وسيكون المنتج الرئيسي للشركة، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى "جروك" (Grok)، متاحاً داخل تطبيق "إكس" للتواصل الاجتماعي، حيث "تم تصميمه للإجابة على الأسئلة مع القليل من الذكاء كما أن له نزعة متمردة"، وفقاً لتوصيف المُنتج. 

ووصف "ماسك" الروبوت "جروك" بأنه مناقض لروبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي التي يُنظر إليها على أنها ذات ميول ليبرالية قوية بشأن القضايا الاجتماعية، التي تقدمها الشركات الأخرى.

وأعلنت "إكس إيه آي" مؤخراً عن تمويل جديد بقيمة 6 مليارات دولار من شركات رأس المال الاستثماري المغامر، مما جعل قيمة الشركة تتجاوز 24 مليار دولار، بما في ذلك رأس المال الاستثماري الجديد.

ووفقاً لصحيفة "ذا إنفورميشن"، فقد تضمن عرض تقديمي للمستثمرين في مايو ذكر خطة "ماسك" لإنشاء "مصنع عملاق للحوسبة" وأعرب عن أمله في الانتهاء منه بحلول خريف عام 2025.