"المركزى" يسحب 1.05 تريليون جنيه سيولة من البنوك العاملة فى مصر

الأربعاء، 15 مايو 2024 10:07 ص
البنك المركزى المصرى

البنك المركزى المصرى

share

المشاركة عبر


سحب البنك المركزي المصري سيولة لدى البنوك العاملة في مصر بقيمة 1.050 تريليون جنيه في العطاء الأسبوعي يوم الثلاثاء، ضمن الودائع بعائد ثابت أى الودائع المربوطة بعائد 27.75%، حيث يجري البنك المركزي مزادات الودائع لإدارة السيولة خلال فترات وجود فائض سيولة هيكلي وذلك لامتصاص فائض السيولة لدى البنوك.

وشارك في مزايدات العطاء 32 بنكاً، على أن يكون تاريخ استحقاق تلك الودائع في 21 مايو 2024، وبلغ معدل التخصيص 100%، لمزايدة المركزي المعروضة بقيمة 1.050 تريليون جنيه.


وحالياً يجري البنك المركزي المصري نوعين من مزادات الودائع، عملية رئيسية أسبوعية ثابتة السعر، وعمليات ذات آجال أطول بعائد متغير مرتبط بمعدل عائد الكوريدور.

يقوم البنك المركزي المصري بإجراء العملية الرئيسية بصورة أسبوعية لامتصاص فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي. ويتم اجراء العملية الرئيسية عن طريق تقديم البنوك للعطاءات بسعر عائد ثابت، المعلن من قبل لجنة السياسة النقدية، ويعلن البنك المركزي المصري عن حجم العملية في اليوم السابق لتنفيذها.

وبحسب ما نقلته العربية بيزنس، يعلن البنك المركزي المصري يوم الاثنين من كل أسبوع عن عملية الإيداع الرئيسية ذات أجل أسبوع بمعدل عائد السياسة النقدية – متوسط الكوريدور – ويتم عقد المزاد في اليوم التالي والتخصيص تناسبيا بين مقدمي العطاءات في المزاد.

ويُسمح لجميع البنوك العاملة في مصر والتي تخضع لإشراف البنك المركزي المصري بالاشتراك في عطاءات عمليات السوق المفتوحة.