انطلاق أول بنك رقمى فى مصر قبل نهاية 2024 بتكلفة 2.5 مليار جنيه

الأحد، 12 مايو 2024 11:34 ص
شركة مصر للابتكار الرقمي

شركة مصر للابتكار الرقمي

share

المشاركة عبر

قال شريف البحيري، الرئيس التنفيذي لشركة مصر للابتكار الرقمي، أن الشركة التابعة لبنك مصر الحكومي، استثمرت 2.5 مليار جنيه حتى الآن بأول بنك رقمي في مصر، على أن يبدأ "وان بنك" عمله قبل نهاية العام الحالي، على أن  يتحول “وان بنك” للربحية خلال العام الرابع من التشغيل. متوقعاً أن يسترد "بنك مصر" استثماراته في شركة "مصر للابتكار الرقمي" خلال العام السابع على تشغيل البنك الرقمي الأول في البلاد.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة مصر للابتكار الرقمي لإمكانية دخول مستثمرين جدد مع المساهم الرئيسي في رأسمال شركته، لكنه شدد على أن قرار دخول أي مستثمرين جدد من عدمه يعود في النهاية لمجلس إدارة "بنك مصر" المالك للبنك الرقمي "وان بنك".

ويبلغ رأس المال المدفوع لـ “وان بنك” 4 مليارات جنيه وسيزيد إلى 5.5 مليار جنيه منتصف 2025، وقد “تمّ بدء العمل على خطة إطلاقه منذ 5 سنوات، ومباشرة التنفيذ الفعلي في 2021، حيث أنفقنا 2.5 مليار حتى الآن، 95% منها على التكنولوجيا المستوردة المستخدمة في البنك”، بحسب البحيرى فى تصريحاته للشرق بلومبرج.

حصلت "شركة مصر للابتكار الرقمي" على الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي في مصر من البنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر. البنوك الرقمية هي التي تقدم الخدمات المصرفية بشكلٍ كامل عبر المنصات الإلكترونية، بديل الفروع، باستخدام التقنيات التكنولوجية والهوية الرقمية.


ويستهدف “وان بنك” الوصول في أول عام من عمله إلى 700 ألف عميل، على أن يرتفع هذا الرقم لأكثر من مليون عميل خلال أول عامين، أغلبهم من فئة الشباب. ليبدأ بعد ذلك باستهداف الشركات متناهية الصغر والصغيرة، ومن الشركات الكبيرة بعد مضي 4 أعوام على بدء نشط البنك، حيث "يمكن للعميل فتح حسابه المصرفي أو غلقه خلال 4 دقائق فقط، فيما يستغرق وقت الحصول على قرض بقيمة أقل من 100 ألف جنيه يوماً فقط أو أقل من ذلك". مشيراً أنه سيتم "اعتماد الهوية الرقمية الخاصة بنا، أو هوية العميل الرقمية لدى البنك المركزي، فمازلنا في محادثات معهم بشأن تلك النقطة".

يضع البنك المركزي المصري اللمسات الأخيرة لإطلاق شركة "الهوية المالية الرقمية" خلال النصف الثاني من هذا العام، بهدف إتاحة فتح الحسابات المصرفية إلكترونياً وعبر المحمول دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك.

و"الهوية الرقمية" هي أي بيانات معالجة تقنياً تتعلق بشخص محدد مرتبطة ببيانات رسمية تتيح التقييم والمصادقة على المعاملات التي تتم عبر المنصات الرقمية.