نجيب ساويرس يدافع عن خطة إغلاق مطار دبى وإنشاء بديل هو الأكبر فى العالم

الأحد، 12 مايو 2024 10:37 ص
نجيب ساويرس

نجيب ساويرس

share

المشاركة عبر

سادت حالة من الجدل بين رجال الأعمال والإعلاميين حول خطة إنشاء أكبر مطار في العالم مع إغلاق المطار الحالي في دبي مستقبلا، وما هو مصير المطار الحالي الذي يعد أحد العلامات البارزة لإمارة دبي.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كشف في تغريدة على موقع "X" عن تفاصيل المطار الجديد، والذي من المقرر أن يصبح أكبر مطار في العالم بسعة أكبر بنحو 5 مرات من مطار دبي الحالي تمكنه من استيعاب 260 مليون مسافر سنوياً وبتكلفة 128 مليار درهم إماراتي، تشمل إنشاء مدينة كاملة للمطار تستوعب مليون نسمة، وستضم أهم شركات العالم في القطاع اللوجستي والنقل الجوي.

وجادل الكاتب السياسي الإماراتي، عبدالخالق عبدالله، على فكرة إغلاق مطار دبي، مفضلاً الإبقاء على المطار الأكبر من حيث عدد المسافرين الدوليين في العالم، حيث يرى أن العديد من المدن الرئيسية حول العالم لديها أكثر من مطار تعمل في الوقت نفسه.

وكتب أستاذ العلوم السياسية الإماراتي، عبدالخالق عبدالله في تغريدة على حسابه على موقع "X": "لا أصدق أنه بعد 10 سنوات سيتم إغلاق مطار دبي الذي افتتح سنة 1960. مطار دبي هو الأكبر في عدد المسافرين الدوليين في العالم متفوقا على مطار لندن هيثرو، ما الذي يمنع من وجود أكثر من مطار في دبي؟ لندن فيها 5 مطارات وواشنطن 3 مطارات وهكذا بقية المدن الكبرى. أتمنى الإبقاء على مطار دبي".


من جانبه علّق رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، على التغريدة، بمنظور اقتصادي، حيث قارن "ساويرس" بين قيمة أرض مطار دبي الحالية والذي أصبح موقعه في وسط المدينة، والعائد الذي يمكن تحقيقه في استغلال جديد لأرض المطار.

وكتب ساويرس عبر حسابه على "X": " العمران زحف على مطار دبي وأرض المطار اليوم وحدها تساوي قيمة بناء المطار الجديد! فالقرار اقتصاديا صائب جدا ومنطقة جنوب دبي ستزدهر .. وللشفافية لدي مشروع مشترك مع شركة Discovery الأميركية لملاعب الغولف الخاصة والمنازل الفاخرة في Dubai South على بعد عشر دقائق من مطار آل مكتوم".

وبحسب العربية، أثار تعليق ساويرس بعض ردود الأفعال لمتابعيه، معتبرين دفاعه عن خطة إنشاء مطار جديد مع إفصاحه عن مشروعه في دبي بأنه “مغازلة بيزنس”.